حركة أو مبادرة تحرير هي تعبير عن قوة الإرادة في النهوض بالفن في المغرب وتحفيز الشباب على فرض وجودهم داخل المجتمع من خلال إبداعاتهم وأفكارهم. في هذا الحوار, سيحدثنا كريم الحمري عن تجربة تأسيس تحرير وعن الأنشطة التي تنظمها.

صورة من الحدث الأول
حدثنا عن نفسك قليلا, وعن مبادرة تحرير وعن الأجناس الفنية التي تعمل عليها ؟

اسمي كريم, 25 سنة, مهندس كهرباء وأشتغل بالتنمية الذاتية, لكن يبقى شغفي الأول والأكبر هو الفن. بعد أن أتممت دراستي في الهندسة, انفتحت على مجال التواصل و الثقافة والتسويق. في البداية اشتغلت بMicrosoft وبعدها شرعت في تسيير مجموعة من المقاولات والفضاءات المخصصة للابتكار والإبداع مع عدة أشخاص. فيما يخص انتمائي الجمعوي, فأنا عضو بجمعية Madness حيث سنحت لي الفرصة لاكتشاف الصناعات الإبداعية بالمغرب. فيما بعد, بادرت في تأسيس حركة تحرير والتي تعبّر عن وعينا بضرورة الفن وبحاجتنا إليه في المغرب من جهة, ثم عن النقص الكبير الذي تم تشخيصه في 2017 والذي تعاني منه الدول التي طوّرت طاقة فنية عظيمة أصبح الفنان إثرها عنصرا خفيّا حبيس الكواليس من جهة أخرى. بالنسبة لمنهجية العمل التي نتّبعها فهي تقوم على تقديم إشكالية معيّنة ثم الإحاطة بها في إطار مشروع فني يتم الاشتغال عليه داخل مجموعات عمل تهتم بالفن والإبداع.أستطيع القول بأن تحرير هي حلّة وقالب كل ما يتعلق بالفنون البصرية.

صورة من الحدث الأول

” تحرير هي حركة تطمح إلى تحرير الفن من جميع أشكال الرقابة التي يمكن أن تمارس عليه.”

هل يقتصر  التوجه الفني لتحرير على الفن التشكيلي فقط أم هناك مشاريع في المستقبل منفتحة على فنون أخرى كالمسرح, والموسيقى, والرقص؟

في الواقع, الحدث الأول الذي اشتغلنا عليه كان مخصّصا للفنون البصرية فقط, لكن الحدث القادم سيشمل ما يقارب 20 نوعا فنيا كالكتابة, المدونات, التشكيل, ورشات العمل…

لماذا كلمة تحرير كاسم للمبادرة؟

الكثير يتسائل هل لتحرير مرجعية سياسية, اجتماعية, أو دينية… تحرير ببساطة هي حركة تطمح إلى تحرير الفن من جميع أشكال الرقابة التي يمكن أن تمارس عليه.   

في نظرك, ما هي تجليات الرقابة الصارخة في المشهد الفني بالمغرب؟

هناك أمثلة ملموسة لإشكالية الرقابة في المغرب فمثلا في معهد الفنون الجميلة بتطوان تتم ممارسة الرقابة على التماثيل, كذلك في متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر حيث نجد أعمالا فنية محجبوبة بأغطية. ألاحظ ايضا وجود رقابة معمارية بمدينة سلا, هناك مخططات معمارية ضالة وفي حالة ما كنت مهندسا معماريا وتريد إعادة تطويرها فلابد أن تخضع لرقابة.

صورة من الحدث الأول
لأن الرقابة ضاربة في جذور مختلف الثقافات, هناك من الفنانين من يختار أن يمارس بدوره الرقابة على أعماله الفنية بتغطيتها أو حجبها عن أعين المشاهد كتعبير عن الرقابة التي ستمارس حتما عليها, هي إذن رقابة اختيارية تضمن استمرارية عرض أعمال الفنان. بالنسبة لمبادرة تحرير ما هي ردة فعلها ضد الرقابة من أجل فن متحرّر؟

في بداية مشوار تحرير, اعتمد الحدث الأول على مقاربة النوع و ذلك بحضور 6 نماذج (موديلات), ثلاث إناث وثلاثة ذكور, الذين لم يتردّدوا في الاستعراض عراة من أجل المشاركين في الحدث. أما بالنسبة للهدف الثاني, فهو تجاوز لكل القوانين أو المعايير الجمالية التي لطالما تقيّد بها تاريخ الفن, لذلك كانت الموديلات مختلفة ومتنوعة ولا تخضع بالضرورة لهذه المقاييس.

الرقابة لا تقتصر على فن العري فقط, وإنما تشمل أيضا حرية التعبير, المقدسات  والطابوهات, هل تطرقتم في مبادرة تحرير إلى تحرير أي من هذه المواضيع من حمل الأحكام المسبقة؟

سنتطرق لها بدون شك في المستقبل, لكن إلى حدود الآن اقتصرنا على معالجة إشكالية النوع وتحرّره من رقابة القوانين الفنية  ورقابة المجتمع.

شاركنا تجربة الحدث الأول ومنهجية عملكم المعتمدة؟  

منهجية عملنا هي كالتالي, أولا, تحديد الإشكالية أي تكسير رقابة النوع (فن العري) ثم الرقابة التي ظلت تلاحق القوانين والمعايير. ثانيا, تكليف الفنانين بالمشاركة الفعّالة من أجل المساهمة في خلق حلول. ثالثا, إسهام خبراء في الميدان. وأخيرا, تفعيل الحل على أرض الواقع وذلك بتنظيم الحدث.

ما نحرص عليه هو أن تتماثل أقوالنا مع أفعالنا في إطار عملي مكثف. كما نحرص أيضا على أن يترسّخ الحل في الواقع بحكم طبيعته التربوية.

صورة من الحدث الأول

” من الجيد أن تكون عالما بكل شيء لكن ليس من الضرورة أن تقوم بكل شيء.”

 

ما هو الجميل في تجربتكم ؟

هناك مقولة تمثلني و تمثل حركة تحرير وهي “إن لم يكن الحلم أحمقا فهو ليس بحلم”.

أنتم حالمون أم حمقى في تحرير ؟

الاثنان, لذلك ستنظم تحرير مهرجانا طيلة شهر كامل بمدينة مراكش.

ماذا يمكن لك أن تقول لنا عن هذه التجربة ؟

سيعالج المهرجان إشكاليتين أساسيتين. تقتضي الأولى إدماجا شاملا على مستوى العرق, السن والنوع. بينما تتمثل الثانية في إرساء ثقافة التخصص في الإبداع, هناك فنانون متخصصون ويبدعون في مجالات عدة. من الجيد أن تكون عالما بكل شيء لكن ليس من الضرورة أن تقوم بكل شيء. أعتقد أن هذا المهرجان ستكون له أصداء جميلة وواعدة, فإلى جانب طموحه إلى التطرق إلى جل التجارب الفنية التي تشمل الصوت والصورة والكتابة سيتم توثيق كل شيء على شكل كليبات ومعارض فنية و كتب.

صورة من الحدث الأول

“لدينا شريك من الهند سيحدّثنا عن التجربة السينماتوغرافية الهندية, وكيف نجحت في فرض وجودها ثم ما هي التحديات التي واجهتها والتي يودّ الهنود مشاركتها مع المغرب.

صحيح أن الموهبة وملكة الخيال يلعبان دورا مهما في الإبداع إلا أن الإلمام بتاريخ المشهد الثقافي بالمغرب يظل ضروريا وحاسما, لذلك أعتقد أن الجانب النظري والفكري مرتبط نسبيا بانفتاح أكبر على إبداع أكثر حرية, ما مكانة التاريخ والنظرية في تجربتكم؟

بالفعل, لذلك تمت برمجة Talk في المهرجان المقبل, لدينا شريك من الهند سيحدّثنا على التجربة السينماتوغرافية الهندية, وكيف نجحت في فرض وجودها ثم ما هي التحديات التي واجهتها والتي يود الهنود مشاركتها مع المغرب.

نتحدث إذن عن أنشطة ذات أهمية على الصعيد الدولي وعن مصاريف ونفقات مهمة, أليس كذلك؟

المهرجان قائم على حس المبادرة وروح المشاركة. هناك العديد من الشركاء مستعدون أن يقدموا لنا خدمات مجّانية. هذه المبادرة هي موجّهة أيضا للأشخاص الذين يصعب عليهم أن يبدأوا في رسم مشوارهم الفني, تحرير تقترح عليهم الحل المناسب وهو روح المشاركة في المجتمع. في رأيي, ما ينقصنا في المغرب هو التدخل في الفضاء العام لذلك تبقى المقاربة المعتمدة هي حرية الرسالة التي يجب أن تتطابق مع حرية الأفعال في تنفيذها.

بدعمها للفن و تحفيزها للشباب, تحرير تقوم بإرساء تربية فنية بالمغرب وهنا تكمن بالضبط  بؤرة الخلل التي تؤجج ممارسة الرقابة وعدم الانفتاح على أشكال الثقافة. تحرير ستقتصر على الرباط فقط أم ستشمل مدن أخرى؟

في المرة الأولى اشتغلنا بمدينة الدار البيضاء لكنني متحمس لكي أقوم بجولة على أربعة مدن لكي نقوم بورشات فنية. هل أنت مستعدة لذلك؟

بكل سرور.

 

جرى هذا الحوار في الأصل باللغة الفرنسية وتمت ترجمته إلى اللغة العربية.

 


Like it? Share with your friends!

mm
- حاصلة على شهادة الماجيستير في الفن والأدب المقارن بجامعة محمد الخامس بالرباط. لها دراسات و نصوص في النقد الفني.

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إضغط هنا
Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Open List
Submit your own item and vote up for the best submission
Ranked List
Upvote or downvote to decide the best list item
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format