كيف نقضي أول أيام رمضان؟

1 min


– اعتدنا في جميع أيام السنة على عادات محددة، فأغلبنا اعتاد على أخذ كوب الشاي أو القهوة الصباحي أو تناول وجبة الفطور مباشرة بعد الاستيقاظ. لكن مع إقبال شهر مضان، تتغير هذه العادات لدى الصائمين الذين يمسكون عن الأكل حتى غروب الشمس. بمدينة الرباط المغربية، قمنا باستقصاء آراء بعض الأشخاص لنكتشف كيف يقضون يومهم الأول بهذا الشهر.

سوسن، 25 سنة، مصممة و مبرجة مواقع الأنترنت، تقضي رمضان رفقة والديها بالمنزل العائلي : “استعددت للصوم بتناولي للفواكه في وجبة السحور و التي مكنتني من إبقاء جسدي هذا الصباح نشيطا أشعر فقط بالعطش لارتفاع درجة الحرارة. عند مغادرتي للعمل بعد الساعة الرابعة زوالا، سأقوم بإعداد وجبة الإفطار لي و لعائلتي إذ سأقوم بتحضير بعض المقبلات بالإضافة إلى سلطة طازجة و طاجين السمك. بعد الإفطار، خططت للخروج مع بعض الأصدقاء لأنني فعلا أحب جو السهرات الرمضانية الذي أجده مميزا”.

أما عن عبير، 21 سنة، طالبة جامعية، تقضي هذه السنة شهر رمضان بعيدا عن أهلها لأول مرة: “احتفالا بقدوم هذا الشهر، اخترت هذا اليوم ارتداء زي تقليدي-الملحفة-و هي من أبرز الأزياء التقليدية الصحراوية. بدأت يومي بشكل عادي، تحدثت قليلا لزملائي عن أجواء و تقاليد شهر رمضان بمدينة الداخلة التي أنحدر منها. بعد عودتي إلى الإقامة السكنية حيث أسكن، ستقوم كل واحدة من رفيعاتي في السكن بتحضير طبق مميز، و سأقوم أنا بتحضير الشاي و القهوة لنتشارك مائدة الإفطار في جو رائع و لكي لا نشعر بالوحدة و بغياب عائلتنا”.

و بالنسبة لسفيان الذي يبلغ من العمر 21 سنة و الذي اختار تخصيص شهر رمضان لقضاء فترة تدريبية فهو أن أول أيام هذا الشهر لا يختلف كثيرا عن بقية الأيام الأخرى: “قدمت للمكان الذي أقضي فيه تدريبا مهنيا، أشعر بالقليل من الإعياء و التعب، و لكن هذا لا يؤثر على قدراتي الإبداعية و لا على و تيرة عملي. لم يتبقى الكثير من الوقت للعودة إلى المنزلحيث سأقوم، رفقة والدي، بتحضير وجبة الإفطار. بعد ذلك سأخرج رفقة أصدقائي كما تعودت في سائر الأيام”.

غيتة، 24 سنة، مصورة فوتوغرافية، تنحدر من مدينة مراكش المغربية. هي الأخرى تقضي رمضان بعيدا عن أهلها بسبب العمل: “أقضي أول أيام رمضان في العمل، عند قدومي في الصباح، تشاركت مع زملائي بعض الأفكار و الوصفات لتحضيرها في الإفطار نظرا لعدم اعتيادنا بعد على نظام هذا الشهر، مع العلم أنني سأذهب هذا اليوم لمشاركة وجبة الإفطار مع أحد أقربائي القاطنين بمدينة الرباط. هذا الأمر يسعدني لأنني أحب كثيرا لمة العائلة في هذا الشهر”.

 

 

 


Like it? Share with your friends!

mm
- زينب 23 سنة، خريجة المعهد العالي للإعلام والاتصال، لديها العديد من التجارب المهنية مع مختلف المنابر الإعلامية المغربية، تحب الشاي المغربي، الكتب والكتابة.
إضغط هنا
Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Open List
Submit your own item and vote up for the best submission
Ranked List
Upvote or downvote to decide the best list item
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format