لا تنساني “Don’t Forget Me”

1 min


24 أكتوبر 2018

يظهر فيلم وثائقي جديد عن التوحد في المغرب مدى صعوبة قيام الآباء بتعليم أطفالهم في إطار نظام يتسم بالتمييز ضدهم.

على الرغم من أن الدستور المغربي يضمن للأطفال المصابين بالتوحد الحق في التعليم، إلا أن الفيلم يكشف أنه حق. لا يسمح للأطفال المصابين بالتوحد بالذهاب إلى المدرسة ما لم تدفع أسرهم الرسوم التي لا يستطيع الكثيرون تحملها. معظم المدرسين والمساعدين لا يتمكنون من إعطاء التدريب المناسب.

تم إنتاج الفيلم الوثائقي من قبل الصحافية الأمريكية جاكي سبينر و قامت بإخراجه المغربية رجاء بوردي. المخرج المغربي حكيم بلعباس كان مستشارًا. تم إنتاج الفيلم بشكل شبه كامل من قبل شباب مغاربة تقل أعمارهم عن 25 سنة، بما في ذلك شاب يتيم.

الفيلم مستوحى من ابني سبينر المغربيين اللذان تم تبنيهما من دار للأيتام في مكناس عندما كانا رضيعين. الطفلين مصابين بالتوحد ويعيشان الآن في الولايات المتحدة. جاكي سبينر، صحافية و رئيسة سابقة لمكتب صحيفة واشنطن بوست ببغداد، عادت إلى المغرب مع ابنيها عام 2017 من أجل الفيلم الذي تم إنتاجه من طرف مركز بوليتزر لتغطية الأزمات. سبينر تعمل حاليا كأستاذة للصحافة بالولايات المتحدة ومحررة ب Gateway Journalism Review.

وصرحت سبينر: “من المحزن أن نرى مدى صعوبة عمل أولياء أمور الأولاد المغاربة في الفيلم للعثور على فرص أعتبرها من المسلمات، بما في ذلك حق أبنائي في الذهاب إلى المدرسة في أمريكا. مثل الأولاد في الفيلم، يريد أطفالي الذهاب إلى المدرسة ويحتاجون إلى أن يكونوا هناك إذا كانت لديهم فرصة ليكونوا أشخاصا منتجين.”


“لا تنساني” سيعرض لأول مرة يوم 17 نونبر في مهرجان الرباط الدولي للسينما، ستحضره سبينر وبواردي.

وقالت بواردي أنها تأثرت عندما قابلت عثمان البالغ من العمر 5 سنوات، وهو فتى مصاب بالتوحد من مكناس ظهر في الفيلم، وأدلت: “إنه لا يتكلم لكنه يريد التحدث. بإمكانك رؤيته. عندما يفتح فمه، يحاول التعبير، يحاول أن يقول شيئًا. لكن لا شيء يخرج. لو كان لديه تدخل مبكر، لكان بإمكانه الوصول إلى العلاج، فمن الصعب ألا نتخيله يغني مع الأطفال الآخرين في مدرسته. كنت أعرف بدون تحفظ أنني يجب أن أصنع فيلما يكتشف قصصهم ويتحدى النظام ليقوم بعمل أفضل “.

واحد من بين 59 طفلاً في الولايات المتحدة مصاب بالتوحد. لا يوجد عدد مماثل في المغرب، لكن من المحتمل أن يحدث الاضطراب العصبي بمعدل مماثل. وقالت سبينر إنه لا يوجد حتى الآن وعي جيد حول التوحد في المغرب. أخبر طبيب مغربي إحدى العائلات في الفيلم أن التلفاز والآيباد قد تسبب في إصابة ابنهما بالتوحد، وهو أمر غير صحيح علمياً. كما أن اللقاحات لا تسبب التوحد، لكن الأسطورة والتضليل مستمران حتى بين المحاميين المدافعين عن التوحد في المغرب.

تختلف شدة التوحد أيضا، من المتوحدين الذين لا يتحدثون مع الآخرين، الذين يتحدثون لغات متعددة و لكن لا يزال لديهم مشكلة في تفسير الإشارات الاجتماعية. تظهر الأبحاث أن العلاج يمكن أن يحسن إلى حد كبير حياة الأشخاص المصابين بالتوحد. الأطفال الذين يعانون من التوحد يمكن أن يلجوا الكليات،أن يتزوجون، أن يكونوا عائلات وأن يصبحوا محترفين ناجحين. في الواقع، استأجرت سبينر استوديو للأفلام في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، يعمل في توظيف المتوحدين المحترفين لإنشاء بعض الاعتمادات للفيلم الوثائقي.

عزيز الرفاعي، البالغ من العمر 24 عاماً، نشأ في دار للأيتام في مكناس تديرها غيتة زنيبر، كان مساعدا للإنتاج في الفيلم. وقال “أريد أن أساعد الناس الذين يعانون من التوحد على أن يظهروا للآخرين كيف يعيشون في بلد بدون حقوق أساسية وكيف يعانون”.

وقالت سعاد شلهاني، التي يظهر أولادها التوأم في الفيلم، إنها تريد أن تعطي صوتاً لأولادها،  “بالنسبة لي، إنها قاعدة ومبدأ يجب أن نتحدث فيه عن أطفالنا. نحن أصواتهم. يجب أن نظهر لأطفالنا أنه من الخطأ أن يكون المجتمع قاسياً وأن يرفض إدراجهم. لديهم حق إنساني في الوجود، للعيش بدون تحيز. لديهم الحق في الذهاب إلى المدرسة “

رابط صفحة الفليم على الفاسبوك: https://www.facebook.com/dontforgetmedoc/ 

رابط صفحة المهرجان: http://www.festivalrabat.ma 


Like it? Share with your friends!

mm
- عبير جبارة, 21 سنة طالبة جامعية شعبة التواصل مهتمة بالاذاعة و الاعلام و اكتشاف ثقافات مختلفة.
إضغط هنا
Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Open List
Submit your own item and vote up for the best submission
Ranked List
Upvote or downvote to decide the best list item
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format